الخميس، 24 أبريل 2014

مهارات قيادية





نشرة مهارات قيادية

الحمد لله الذي نقر بربوبيته ونعترف بألوهيته ونتعبد بأسمائه ، و الحمد لله الذي وهبنا العقل للتفكر و العين للتأمل و الجوارح للتدبر .
أختي الحبيبة :
القيادة  والتميز هي ركيزتان لمخرجات ذات جودة في الميدان التربوي و التعليمي  فالقيادة رمز للعطاء و الإنجاز المستمر بحيويته و نشاطه و تدفقه  ، و التميز هو طموح النفس البشرية و وسيلة لتحقيق الذات لما فيه من سمو الهدف و رقي الفكرة و إبداع الكلمة و توازن السلوك .
فالمدرسة تحتاج إلى قيادة تربوية مجودة لأدائها واعية بأهدافها متميزة بإنجازها محفزة لكوادرها البشرية ولكي تكوني تلك القائدة لابد من تحسين الأداء و التطوير و الارتقاء  .


 


 اولاً : المجودة لأدائها :
فالجودة مبدأ اسلامي جاءت به نصوص القران الكريم والسنة النبوية بصيغ مختلفة و متعددة منها على سبيل المثل لا الحصر :
-         الجودة بمفهوم الإحسان ، الإتقان ، الجودة بالعمل الجماعي و اتخاذ القرارات بالمشاركة  فالقائد المجود للآداء يركز على مفهوم الجودة بتلبية متطلبات و توقعات المستفيد داخل و خارج المركز من خلال معرفة متطلباته و احتياجاته ووضع الاجراءات الهادفة إلى تلبيتها بإتقان 

                           

          إضاءة:
للتحول نحو الجودة الشاملة في مؤسستنا التعليمية أمر ليس من السهولة لكنه يستحق العناء فتطبيق مبادئ الجودة الشاملة في التعليم يتطلب الصبر و التعاون و التأمل كثيراً في المستقبل لأننا نتعامل مع بشر .

ثانياً :  الواعية بأهدافها .
لابد أن تكون القيادة في مراكز محو الأمية ملمة بالاتي :
1-أهداف محو الأمية وتعليم الكبيرات .
2-اللائحة التنظيمية لتعليم الكبار الصادرة عام 1422 هـ /2001 م .
3-منهج مكافحة الأمية  و تعليم الكبيرات المطور ذو الثلاث سنوات .
4-الدليل الإجرائي و التنظيمي لمدارس التعليم العام الصادر 1434/ 1435 هـ .
5-التعاميم الصادرة من إدارة تعليم الكبيرات .
6-الدليل الإجرائي للميزانية التشغيلية للمدارس .
7-الدليل الإداري لمديرة مركز محو الأمية .

ثالثاً: المتميزة بإنجازها وذلك بتمكينها من المهارات التالية :
المهارة الفنية  ( المتابعة ) : فالمتابعة هي إحدى وظائف الإدارة المتعلقة بالعمل على ضمان مطابقة المخرج مع ما هو مخطط له بحيث يتم ملاحظة و حصر الانحرافات من أجل العمل على تصحيحها ، و للمتابعة مقاييس و أدوات و أهداف
فالمقاييس قد تكون كوادر بشرية أو موارد مالية أو علاقات .

ü     الكوادر البشرية .
          أ‌-          متابعة المعلمة وتوجيهها بتوجيهات محددة وواضحة وفاعلة وتغذيتها بما يرفع مستواها ويطور أدائها مستخدمة أداوت قياس الأداء  :
(مهام المعلمة ، سجل التحضير ، سجل متابعة الدارسة ، سجل تقويم الدارسة ، سجل الدوام الرسمي ، سجل إنجاز المعلمة )  .
    ب – متابعة الدارسة وذلك بالآتي :
ü     حصر احتياجاتها و رغباتها بالبرامج و الأنشطة .
ü     بناء الخطط و البرامج  التي تلبي احتياجاتها  .
ü     متابعة تحصيلها الدراسي .
ü     وضع الخطط العلاجية للتي لم تتقن بعض المهارات في المواد الدراسية من خلال لجنة التوجيه والإرشاد .
ü     دراسة حالتها عند الغياب المتكرر أو التسرب .
مستخدمة أدوات القياس :
( نموذج استبانة حصر احتياجات دارسة ، سجل الغياب اليومي و الشهري للدارسة ، سجل تقويم الدارسة ، نموذج استمارة حل مشكلة ) .
ج-متابعة المساعد الإداري و المستخدمة و الحارس باطلاعهم على مهامهم و مسؤولياتهم و التوقيع بالعلم ثم توجيههم بالتوجيهات المحددة و الواضحة و المحفزة و تغذيتهم بما يرفع من مستوى إدائهم و يطورهم .
مستخدمة أدوات القياس :
( مهام المساعد الإداري ، مهام الحارس ، مهام المستخدمة ، سجل متابعة الأداء ، سجل النشرات و التوجيهات) .
المهارة الانسانية :   وذلك ببناء أصول الروابط الأخوية التي يسودها التفاهم و العمل الجاد المثمر في جو من الاخاء و المودة و الاحترام المتبادل ليحصل التفاعل و الجو المناسب للعمل مما يزيد من الانتاجية و تكوين العلاقات :
  
باستخدام المقومات التالية :
1-       الاصغاء ( الاستماع الفعال ) الاستماع بفهم و عدم المقاطعة و استيعاب الرسائل و الاهتمام .
2-       الحديث المؤثر وذلك بصياغة الرسائل بلغة واضحة و محددة ومضمون واضح منظم .
3-       استعمال لغة الإشارة و يقصد بها الرسائل الغير لفظية مثل حركات الجسم  و الإيماءات و حركات العينين و اليدين و طريقة الجلوس و المشي و الابتسامة .
4-       السؤال و المناقشة وذلك لتحديد الهدف من عملية الاتصال و من ثم اختيار الكلمات و الاسئلة المناسبة و التشجيع على الحوار الهادف .
5-       تقويم عماية الاتصال كأسلوب رقابة و تحفيز للذات حيث يساعد على الأداء و العمل على تحسينه من خلال الوقوف على ردود فعل المستقبل .
مهارة التخطيط :  هي عملية ترتيب الأولويات في ضوء الإمكانيات المادية و البشرية المتاحة ، فالمديرة تستخدم التخطيط التنفيذي لإنجاز مهام و مسؤوليات عملها في ضوء خطوات  إعداد الخطة  كالتالي :
1-                وضع الأهداف : تحديد الأهداف
2-                تحليل و تقييم البيئة : تحليل الوضع الحالي و الموارد المتوفرة لتحقيق الاهداف .
3-                تحديد البدائل : بناء قائمة من الاحتمالات لسير الانشطة التي ستقودها تجاه أهدافها .
4-                تقييم البدائل : عمل قائمة بناء على المزايا و العيوب لكل احتمال من احتمالات سير الأنشطة .
5-                اختيار الحل الأمثل : اختيار الاحتمال صاحب أعلى المزايا و أقل العيوب العقلية .
6-                تنفيذ الخطة : تحديد منفذون  الخطة و الموارد .
7-                مراقبة و تقييم النتائج : المتابعة للتأكد من أن الخطة تسير كما متوقع لها و إجراء التعديلات اللازمة لها وإعداد التقارير .
ولتحقيق الخطة تحتاج المديرة إلى :
1-      بناء فريق عمل متكامل .
2-      البرامج متنوعة و متناسبة مع الامكانيات المتاحة .
3-      وضع مقاييس للنجاح و المتميز .
4-      تبادل الزيارات الداخلية و الخارجية للاستفادة .
5-      تشجيع المواقف الايجابية في التعامل مع المشكلات .
6-      كتابة التقارير و جوانب القوة و الضعف بها بالاستمرار .
7-      نشر الخطة للمشاركة فيها لجميع الأطراف المعنية .
أدوات المستخدمة : ( استمارة تشخيص الواقع ، حصر الامكانات المادية البشرية ) .
-خطة إدارة تعليم الكبيرات .
- نموذج خطة .
- نموذج توثيق الخطة .
ü      المهارة في ( إدارة الموارد المالية ) :
هو ضبط المصاريف و المدخول من أجل آداء مالي لتحقيق أهداف و برامج المركز  بحيث توضع خطة يتم من خلالها عدم حدوث نقص في السيولة النقدية طوال العام الدراسي .
ü     الميزانية المعتمدة من الإدارة :
تصرف الميزانية وفقاً للبنود المخصصة لها .
ونأمل الاطلاع على الدليل الاجرائي المرفق للميزانية التشغيلية للمدرسة والالتزام بما جاء فيها من البنود التي تتناسب مع مراكز محو الأمية .
ü     المقصف المدرسي :  تعد التغذية السليمة هي الركيزة الأساسية للتنمية الصحية  في المجتمع وذلك إن الغذاء الصحي و المتوازن  يساهم في امداد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة للنمو الجسدي و العقلي  .
المأكولات المسموح بها في المقصف :
1-عبوات الحليب السائل المعبأ الياً من الحليب العادي أو طويل الجل كامل الدسم أو قليل الدسم .
2-البسكويت و المعمول المصنوع من الطحين الكامل أو العادي و تستبعد الأصناف الحاوية على سكريات صناعية أو ملونات .
3-التمور المغلقة الياً أو منزوعة و النواة و لا تحتوي على مواد حافظة .
4-المكسرات بعبوات صغيرة و مغلقة الياً و بدون مواد حافظة .
5-الفواكة و الخضروات الطازجة الموسمية ( موز ، تفاح ، برتقال ، خيار ، جزر ) .
6-الشطائر و الفطائر مغلقة بالبلاستيك .  
7-العصائر و المشروبات الساخنة .
8-المياه الصحية بعبوات صغيرة . 
سجل المقصف :
يعد بيان للمشتريات و قيمة البيع وقيمة الربح لكل شهر :

م
اسم الصنف
قيمة الشراء
قيمة البيع
الربح





المجموع




            
           ملف الفواتير :
يعد ملف بالفواتير و يراعى الآتي :
1-تسلسل الفواتير وفقاُ لتسلسلها بالبيان المذكور اعلاه .
2-الفواتير تكون بالتاريخ الهجري و باسم المركز و الأصناف مكتوبة باللغة العربية وتختم من قبل مديرة المركز وتحفظ .
3-تصرف الارباح وفقاً لاحتياجات المركز .
ü     المهارة في ايجاد البيئة الجاذبة :
وذلك بالتركيز على العملية التربوية التوعوية لتحقيق الأهداف التالية :
1-رفع المستوى التحصيلي للدارسة معرفياً و سلوكياً .
2-تحسين العلاقات الانسانية .
3-تشجيع الدارسة على ممارسة التعلم الذاتي و التفكير الابداعي و حل المشكلات .
4- تشجيع مهارة التواصل الاجتماعي لدى الدارسة مثل ( الحوار ، الالقاء ، المناقشة )
5-تنويع استخدام أساليب التعلم النشط و التركيز على التطبيق العملي و الخبرات التعليمية .
ولكي تتحقق تللك الأهداف لابد من تضافر الجهود و العمل بروح الفريق الواحد و إزالة الحواجز و التواصل الدائم مع  :
ü     مديرة المدرسة الصباحية مقر المركز  لتهيئة مرافق المدرسة و استغلالها .
ü     المعلمات باستخدام أساليب التعلم النشط و مناسبتها لخصائص الدراسات السيكلوجية و النفسية .
ü      الأسرة و المجتمع المحلي  للمشاركة بالأنشطة و التشجيع و التحفيز  .

v    محفزة لكوادرها :
التحفيز هو العملية لتي تسمح بدفع الأفراد و تحركيهم نحو سلوم معين أو بذل مجهودات لحقيق الهدف فالحوافز متنوعة أما مادية أو معنوية وتحدد حسب احتياجات الأفراد .
فوائد التحفيز :
ü     انخفاض نسبة الغياب والتأخير لدى الموظفات والدارسات .
ü     حب بيئة العمل والدراسة وإظهار علامات الرضا والبشاشة والارتياح ما ينعكس على أسلوب التعامل.
ü     يعتبر مصدراً حيوياً للطاقة فيكون الفرد أكثر حيوية ونشاط .
ü     ايجاد بيئة جاذبة .

v    طرق التحفيز :

ü     الثناء والتقدير .
ü     المكافأة .
ü     الترقية .
ü     التدريب .
ü     الثقة .
ü     المصداقية .
ü     التفويض .
ü     احترام الوقت .
ü     تحقيق الأهداف .
ختاماً ، هذه نشرة متواضعة تناولت أهم المهارات القيادية التي تتمتع بها الشخصية القيادية التي نتطلع لها في مراكزنا وليست هي كل المهارات فهي كثيرة ومتشعبة ولكننا حاولنا تناول بعض المهارات التي سينعكس أثرها على الارتقاء و التطوير و التحسين في مراكز محو الأمية .

   
       
                                                                                      المشرفة المركزية
                                                                                    سهى بنت سعود أبوبشيت 

@ دلال الصايل


1 التعليقات:

إرسال تعليق